التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جزيرة كاتالينا.. جارة كاليفورنيا ومتنفسها



لا يمكن أن تمل من ضوضاء لوس أنجليس أو سحر نجومية بيفرلي هيلز، والمتعة الحقيقية تجدها في مدينة ديزني لاند الساحرة للكبار والصغار ويونيفرسال ستوديوز بمدينة أناهيم. وستجد الاستجمام على شواطئ جنوب كاليفورنيا حيث المياه والخضرة. لكن إذا أردت أن تكتشف جانبا جديدا من المتعة في شواطئ جنوب كاليفورنيا فعليك الذهاب إلى جزيرة كاتالينا الساحرة في مقاطعة لوس أنجليس التي يكتنفها التاريخ وروعة الطبيعة حيث ترى الشاطئ واقعا في أحضان الجبال، وتعد مقصدا للمشاهير من نجوم السينما ومكانا مفضلا للرومانسية وحفلات الزفاف وتمضية شهر العسل.
كتالينا هي جزيرة صخرية تبعد 22 ميلا عن جنوب غرب لوس أنجليس ويبلغ طولها 35 كيلومترا وترتفع 639 مترا فوق سطح البحر (ألفي قدم) وتتميز بطبيعتها الساحرة والمناخ المعتدل طوال العام مع بعض الأمطار في فصل الشتاء. ويوجد قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا 8 جزر 4 منها في الجزء الشمالي وتضم سان ميغيل وسانتا روزا وسانتا كروز وأناكابا، و4 جزر جنوبية هي سان نيكولا وسانتا باربرا وسانت كاتالينا سان كليمنتي.
* الوصول إلى الجزيرة
* أفالون هي المدينة السكنية في الجزيرة وتبلغ مساحتها ميلا واحدا مربعا، وهي أيضا المكان الرئيسي للسياحة والجولات السياحية والتمتع بالبحر والرياضات المائية وفيها ميناء مهم، ويوجد في الجزيرة أيضا ميناء آخر اسمه «تو هاربر».
الرحلة إلى الجزيرة يمكن أن تبدأ من البحر أو الجو، وهناك عدة شركات بحرية تنقل السائحين إلى جزيرة كاتالينا في رحلات يومية. ويمكنك الذهاب إلى الجزيرة من عدة شواطئ مثل نيوبورت، ودانا بوينت، وسان بيدرو، ومارينا ديلا راي. وتستغرق الرحلة البحرية إلى جزيرة كاتالينا ساعة تقريبا. ويتراوح سعر التذكرة ما بين 70 دولار للبالغين (وفقا للموسم السياحي) و55 دولارا لكبار السن و64 دولارا للأطفال (ذهابا وإيابا). أما إذا أردت الذهاب جوا، فهناك شركات لطائرات الهليكوبتر تقوم برحلات يومية إلى الجزيرة من شاطئ لونغ بيتش ومدينة سان بيدرو وتستغرق الرحلة بالهليكوبتر نحو 15 دقيقة. أما الأسعار فتتراوح ما بين 76 دولارا (ذهابا) و144 دولارا للفرد (ذهابا وإيابا) وتعد الهليكوبتر أفضل وسيلة لمشاهدة الحيتان والدلافين وهي تسبح في مياه المحيط.
* وجهة مناسبة لشهر العسل
* يزور الجزيرة نحو مليون سائح كل عام، ويمتد الموسم السياحي الأكثر إقبالا من شهر أبريل (نيسان) إلى شهر سبتمبر (أيلول) . وتعرض الجزيرة عددا كبيرا من وسائل الترفيه والأنشطة، كما تعد مكانا مفضلا لإقامة حفلات الزفاف وتمضية شهر العسل.
عندما تصل بك السفينة إلى المرفأ أو الهليكوبتر إلى مطار الجزيرة ستجد شارعا طويلا حيث المياه والشاطئ والرمال من جانب والفنادق والمتاجر والمطاعم على الجانب الآخر. ويمكنك أن تستمتع بوجبات الإفطار والغداء والعشاء في مجموعة متنوعة من المطاعم المنتشرة في الشارع الرئيسي بالجزيرة. وبعض المطاعم تحتفظ بطابع فترة الستينات وتعرض الإعلانات المشهورة في ذلك الوقت وبعض لافتات وأسعار الطعام التي تثير الضحك لانخفاض الأسعار في الستينات مقارنة بالوقت الحاضر. وعليك أن تتذوق الآيس كريم في محل ليودز أوف أفالون حيث يقدم المتجر كل أنواع الحلويات والتوفي، وفي جانب منه يمكنك رؤية ماكينات صناعة الحلوى وكيفية تصنيعها.
* جزيرة «الممنوع»
* أول لافتة ستجذب نظرك أثناء سيرك بالشارع الرئيسي في الجزيرة، هي لافتة الممنوعات على جزيرة كاتالينا، فالسيارات ممنوعة والكلاب ممنوعة (ما لم يلتزم أصحابها بوضع كمامات على فم الكلب)، والدراجات الكهربائية ممنوعة كذلك السكوتر واستعمال ألواح التزحلق.
في جزيرة كاتالينا تمتع بالسكينة، والطبيعة الساحرة والرمال الصفراء الناعمة ويمكنك الاستمتاع بالسباحة في مياه المحيط الهادي أو الاستلقاء على الشاطئ وقراءة كتابك المفضل.
لن تجد ضوضاء أو تلوثا في هذه الجزيرة التي تحتفظ بطابع متميز من الهدوء والطبيعة الساحرة فاستخدام السيارات محدود في الجزيرة وهناك حد أقصى لعدد السيارات المسموح بها للمقيمين بالجزيرة. وهناك قائمة انتظار قد تصل إلى 14 عاما لجلب سيارة إلى الجزيرة. ووسيلة التنقل المنتشرة بالجزيرة هي عربات الغولف الكهربائية، والدراجات أو السير على الأقدام، وهي متعة في حد ذاتها وفرصة للتمتع بالمناظر الطبيعية. وإذا أردت يمكنك استئجار سيغواي وهي تشبه الدراجة ويقف الراكب عليها وتتحرك من دون بذل أي مجهود. ويمكنك استئجارها في رحلات مختلفة إلى كاتالينا كازينو وحديقة رانجلي للنباتات وضفاف المحيط.
وهناك خدمة سيارات الأجرة من عربات الغولف ويمكن استئجارها بأسعار تتراوح ما بين 40 و60 دولارا بالساعة وفقا لعدد الركاب، ويقدمون لك خريطة للجزيرة والطرق التي يمكن القيادة فيها.
ويمكنك أن تملأ يومك أو أيام إقامتك بالجزيرة بالكثير من النشاطات، وهناك أنشطة ترفيهية متنوعة من ركوب العربات والقوارب ذات القاع الزجاجي إلى رياضة الغطس والتجديف، إلى ممارسة الرياضات التقليدية مثل التنس والغولف في أحضان الجبل.
وهناك ما يسمى أكو تور حيث تجلس على مقعد على ارتفاع 300 قدم فوق سطح الجزيرة، وينزلق بك عبر أسلاك قوية محملة في الهواء لترى جانبا كبيرا من الجزيرة. وهناك رحلات برية بسيارات الـ«هامر» تتسع لـ12 شخصا وتوفر رحلات للشباب إلى قلب الجزيرة لاستكشاف الحياة البرية والحيوانات البرية بالجزيرة وتكلف الرحلة ما بين 76 دولارا و111 دولارا للفرد.
أكثر الأنشطة شهرة والتي يقبل عليها عدد كبير من زوار الجزيرة هي رحلة على متن الحافلات السياحية التي تستمر لساعة أو ساعتين وتجوب كل أنحاء الجزيرة، وهناك عدة أنواع من الحافلات التي ترجع بك إلى فترة الستينات من القرن الماضي إضافة إلى الحافلات المكشوفة. ويمكنك رؤية غابات أشجار البلوط وأشجار الكرز ونباتات التين الشوكي المنتشر في الأجواء الصحراوية والاستوائية، ورؤية النباتات النادرة والحيوانات النادرة بالجزيرة مثل حيوان البيسون والثعلب الأبيض والنسر واليمام كبير الحجم، والبجع وطائر النورس قرب الشواطئ. ويروي لك المرشد السياحي تاريخ الجزيرة والمناطق المتميزة فيها في رحلة ممتعة صعودا إلى أعلى الجبل وهبوطا إلى الشاطئ مرة أخرى وتتكلف الرحلة 43 دولارا للفرد و39 للصغار وكبار السن.
* موطن اليخوت
* وتعد جزيرة كاتالينا موطنا لكثير من نوادي اليخوت، ويمتلئ الشاطئ بأعداد كبيرة من اليخوت المختلفة الأحجام. ويمكنك تأجير يخت صغير لرحلة حول الجزيرة، ورؤية الدلافين وكلاب البحر والأسماك الطائرة. وتتكلف 33 دولارا للفرد. كما يمكنك ركوب البالون الربوط بالمركب والتمتع بجولة حول الجزيرة. ويمكن تأجير قوارب للقيام بالتزلج الهوائي.
وللاستمتاع برؤية الحياة تحت الماء، فأفضل طريق هو من خلال رحلة بالسفن ذات القاع الزجاجي، وهي تسمح لروادها برؤية الحياة البحرية، والأسماك الملونة والشعاب المرجانية على عمق خمسة أقدام تحت سطح الماء. وتستغرق الرحلة 45 دقيقة وتتكلف 15 دولارا للشخص. وهناك رحلات بغواصات صغيرة حيث تشاهد أعماق البحار من كل زاويا الغواصة. ويمكنك تقديم الطعام للأسماك من خلال زر خاص عن يمين شباك مقعدك ليخرج الطعام ويجذب إلى نافذتك عشرات الأسماك الملونة. وتتكلف هذه الرحلة 28 دولارا للفرد. ويمكنك القيام برحلة بحرية على سطح المركب في الليل لتشاهد الأسماك الطائرة تحت كشافات عالية الإضاءة.
ولهواة الغطس (المرخص لهم بهذه الهواية) يمكن التمتع برؤية الشعاب المرجانية واللعب مع كلاب البحر الأليفة التي لا تخشى الاقتراب من الغواصين ورؤية حطام السفن التاريخية في قاع المحيط الهادي. وأقدم السفن الغارقة هي سفينة تهريب صينية وهي غارقة قبالة الجانب الغربي من الجزيرة. ومن أحدث السفن الغارقة قبالة سواحل الجزيرة هي سفينة ديوسا ديلا مير التي غرقت في يوليو (تموز) 1990 وكان على متنها جواهر بقيمة 75 ألف دولار ولم يتم العثور عليها.
ولهواة المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات الجبلية فعليهم أخذ المعدات اللازمة من الخوذات والدراجات، أما هواة تسلق الجبال فيوجد مكان مخصص يحوي ثمانية طرق للتسلق ويقدم المعدات اللازمة للتسلق.
* كاتالينا كازينو
* يعد مبنى كاتالينا كازينو التاريخي من أشهر معالم الجزيرة التي يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، وبه متحف جزيرة كاتالينا الذي يضم أكثر من عشرة آلاف صورة للجزيرة، ومقتنيات من الخزف ونماذج السفن القديمة. وتم بناؤه في عام 1929 بتكلفة مليوني دولار وصمم ليشمل حلبة للتزلج على الجليد، وقاعات للاجتماعات والمؤتمرات، وقاعات للمعارض الفنية وقاعة للمسرح والمطاعم. وللمرأة نصيب خاص في المراكز الصحية «السبا» التي تقدم برامج الاسترخاء وتجديد البشرة. أما الرجال من محبي تدخين السيجار الفاخر فهناك محال مخصصة لتقديم نوعيات مختلفة من السيجار الفاخر.
* الإقامة
* يوجد بجزيرة كاتالينا 19 فندقا يتدرج من خمسة نجوم إلى نجمتين وتتنوع الأسعار وفقا للخدمة المتميزة التي يقدمها وموقعه على المحيط. وبعض الفنادق تقدم أنشطة ترفيهية متنوعة مثل قاعات البلياردو والبولينغ والميني غولف والعروض الغنائية الراقصة، إضافة إلى المطاعم المطلة على المحيط التي تقدم العشاء على أنغام الموسيقى وأضواء الشموع.
وأشهر فندق في الجزيرة هو فندق أفالون بشارع وايتلي ويتميز بموقع مناسب أمام الشاطئ مباشرة، وتتراوح أسعاره ما بين 195 دولارا إلى 545 دولارا لليلة. وفندق نيو بافليون ويتميز بأجنحة فندقية فاخرة وشقق فندقية منفصلة. وهناك أكثر من 200 مكان يمكن استئجارها لتمضية الإجازة في جزيرة كاتالينا، وتتنوع ما بين شقق سكنية وفيلات أمام المحيط إلى شقق وبيوت صغيرة داخل مدينة أفالون.
وتملك مقاطعة لوس أنجليس مخيمين في شمال الجزيرة حيث تقام مخيمات للشباب على مدار العام ويقام بها فصول للتعريف بالبيئة.
والجزيرة ليست فقط مقصدا سياحيا، ويعيش بجزيرة كاتالينا نحو أربعة آلاف شخص في مدينة أفالون وسط الجزيرة، وتوجد مدرسة واحدة من الابتدائي حتى الثانوي، وقد تخرج منها العام الماضي 67 طالبا. ويوجد بالجزيرة مكتب للبريد وإدارة للإطفاء ومكتب للشرطة. أما مدينة تو هاربر فيسكنها ما يقارب من 300 شخص فقط، وهم عادة مالكي اليخوت وبها فندق واحد.
* الجزيرة والهنود الحمر
* يشير تاريخ الجزيرة إلى أن الهنود الحمر كانوا أول من سكن جزيرة كاتالينا، وعندما بدأت رحلات الاستكشاف الأوروبية كان الإسبان هم أول من اكتشف الجزيرة وأعلنوا تبعيتها للإمبراطورية الإسبانية في أكتوبر (تشرين الأول) 1542 اكتشفها خوان روديجيز كابريلو وأطلق عليها اسم سان سيلفادور على اسم ملك إسبانيا في ذلك الوقت، وانتقلت تبعية الجزيرة إلى المكسيك عام 1602 بعد استقلالها عن الإمبراطورية الإسبانية. وأطلق المكسيكيون على الجزيرة اسم القديسة كاثرين وتطور الاسم إلى كاتالينا على مر السنيين.
وانتقلت ملكية الجزيرة إلى الولايات المتحدة عام 1853 واشتراها جيمس ليك عام 1864 بعد شائعات عن كنز من الذهب مدفون في الجزيرة لكن القليل فقط من الذهب تم اكتشافه في الجزيرة. وكانت الجزيرة تستخدم في الصيد والتجارة والتعدين قبل أن يتم تطويرها والبناء فيها من خلال المطور العقاري جورج شاتو الذي اشتراها بمبلغ 200 ألف دولار من ليك في عام 1887 وبني فيها أول فندق ومن ثم اشتراها الإخوة باننيج وأنشأوا شركة «جزيرة كاتالينا للتنمية الاقتصادية والنقل البحري» وبدأ تمهيد الطرق وبناء المنازل والفنادق لجذب السياح، لكن في نوفمبر (تشرين الثاني) 1915 أحرقت النار نصف المباني في مدينة أفالون بما في ذلك ستة فنادق وعدة أندية. وتراكمت الديون على الإخوة باننينج إضافة إلى هبوط معدل السياحة بسبب الحرب العالمية الأولى فباعوها إلى رجل الأعمال ويليام رايتلي عام 1920. وخلال الحرب العالمية الثانية أغلقت الجزيرة أمام السياح واستخدمت كمرفق للتدريب العسكري ومعسكرات الجيش الأميركي. وفي عام 1975 ورث فيليب ريجلي الجزيرة عن والده لكنه عجز عن سداد الضرائب العقارية المفروضة عليها فانتقلت ملكية الجزيرة لولاية كاليفورنيا.
* الجزيرة والمشاهير
* تعد الجزيرة وجهة مفضلة لنجوم هوليوود وموقع تصوير لعشرات من الأفلام السينمائية. ويقام على الجزيرة مهرجان سنوي لموسيقى الجاز. ومن أشهر النجوم الذين امتلكوا منازل بالجزيرة هم كلارك غيبل، ومارلين مونرو التي عاشت على الجزيرة مع زوجها الأول جيمس دوكيرتي عام 1943. والمخرج غريغوري هاريسون الذي ولد وعاش على الجزيرة، ولا يزال يملك منزلا على الجزيرة. أما القصة الأكثر إثارة والأكثر تراجيديا فهي قصة وفاة نجمة هوليوود ناتالي وود التي وجدت ميتة في مياه جزيرة كاتالينا بعد اختفائها من على متن يخت بصحبة زوجها روبرت واغنر وما زالت وفاتها تثير لغزا كبيرا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قانون المرور الجزائري الجديد 2014 مع جدول المخالفات و العقوبا

قانون المرور الجزائري الجديد 2014 مع جدول المخالفات و العقوبات


المرجع : الأمر رقم 09-03 المؤرخ في 22 يوليو 2009 ، يعدل ويتمم القانون رقم 01-14 ، المؤرخ في 19 غشت 2001 و المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق و سلامتها و أمنها .
الملفات المرفقة
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميلloi.doc‏279.0 كيلوبايتالمشاهدات 2436

تحميل أفضل كتاب لتعليم قانون المرور الجزائري

تحميل أفضل كتاب لتعليم قانون المرور الجزائري كتب وبرامج لتعليم قانون المرور,دروس ومواد لتعليم قانون المرور مجانابسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بعد أن قمت بطرح كتاب ليس كتاب بل كتيب يحتوي على شرح لاشارات وبعض قوانين المرور ,فاليوم قمت باحضار كتاب ضخم لن تحتاج بعده الى اي كتاب آخر فهو من أروع الكتب العالمية لتعليم قانون المرور بصيغة pdf و مكون من 140 صفحة تقريبا.وهذه بعض محتويات الكتاب الرائع:شرح لكافة أنواع الإشارات علامات أو اشارات الخطر مدعمة بأمثلة علامات المنع مدعمة بأمثلة علامات نهاية المنع مدعمة بأمثلة علامات الإلزام و الإجبار مدعمة بأمثلة علامات نهاية الإلزام مدعمة بأمثلة علامات مفترق الطرق مدعمة بأمثلة ممرات السكك الحديدية مدعمة بأمثلة علامات الإرشاد مدعمة بأمثلة العلامات المؤقتة مدعمة بأمثلة أنواع الوقوف الإشارات الضوئية أولويات المرور سيارات ذات أولوية….و المزييدهذه صور للكتاب: تحميل الكتاب مجانا من الميديافاير:
حجم البرنامج : 18 م
تحميل 

الحصول على بطاقة ائتمان بالجزائر (carte visa)

ان نظام الدفع الإلكتروني أو الدفع عبر شبكة الإنترنت بواسطة استخدام بطاقات الإئئتمان على غرار بطاقة كار ت فيزا موند carte visa  monde أو بطاقة ماستر كارد بالجزائر

لا يزال غير معمول به من طرف البنوك الجزائرية بالرغم من التطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال التجارة الإلكترونية.


حتى البنوك الأكثر تطورا بالجزائر مثل بنك سوسيتي جنيرال و البنك الخارجي الجزائري BNA لم يعتمد طريقة الدفع الإلكتروني بعد.

وهذا ما يعرقل نمو التجارة الإلكترونية بالجزائر مقارنة بالدول المجاورة على غرار تونس والمغرب وهو أيضا ما يجعل سكان الجزائر لا يستفدون من الكثير من الخدمات المقدمة عبر شبكة الإنترنت.

الا أن هناك الكثير من المواقع التي ظهرت مؤخرا لبيع بطاقات الإئتمان وشحنها وأيضا شحن حسابات البنوك الإلكترونية لكنها مواقع غير موثوقة بعد .

تحـــــديـــــث

الحمد لله أخيرا وبعد طول انتظار أصبح حلم امتلاك بطاقة ائتمان للتسوق أو البيع والشراء عبر شبكة الإنترنت  وتفعيل حسابك على PAYPAL والحصول على الكثير من الخدمات كشراء برامج وتطبيقات وحجز مساحة او دومين لموقعك  او اقتناء  بعض المنتجات كالأجهزة الألكترونية والكتب حقيقة خاصة…