15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
الكثير منا هذه الأيام لا يشعر بقيمة الوقت ، ويمضى معظم أوقاته فى أشياء غير مفيدة له حتى ، فضلاً على أن تفيد أمته وبلده الذى يعيش فيه ، ربما كانت النية لدى كثير منا بالتغير ولكن تبدأ الأمور فى ذروتها ومع مرور الوقت تخبو تلك الشرارة فينا ، ربما لم يأخذ منا أحد الأمر بالجدية المطلوبة.
ومع إنتشار التقنية اليوم تظهر حقائق كانت تغيب عن معظمنا ، ومن رأى المتواضع الآن أنك إذا أردت أن تعرف شعباً عن قرب تستطيع معرفته من معرفة سلوكه تجاه التقنية. هل لاحظت نوعية فيديوهات اليوتيوب التى شاهدها الوطن العربى عام 2013 ، والتى حتمــاً لا يُمكن وصفها إلا بالمؤسفـة ؟!
فى الوقت التى تأتي فيه مبادرة الحكومة الأمريكية الرائعــة لتعلم البرمجة ..
هكذا أصبحت الأمم تُعرف بمدى تعاملها مع معطيات هذا العصر  !
ربما كانت المقدمة قاسية بعض ما ولكن بداية العلاج أن تعرف المرض ، والمرض الذى نحاول أن نعالجه هنا هو ” إضاعة الوقت ” .. حسناً ماذا أفعل لأكون شخصاً أفضل ؟ ماذا أفعل كى أطور من نفسى وأمتى ؟ ..
سأسرد لك الآن 15 عادة سهلة ، ستجعلك شخصـاً رائعــاً بعد فتــرة قصيرة من تطبيقهـا .. حتمـاً ستتغيــر حياتك ، وحيــاة مُجتمعــك إلى الأفضــل !

1 – أقرأ كل يوم

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
من أكثر الطرق نجاحاً لتغيير طريقة تفكيرك القراءة ، أبدأ الآن فى صنع قائمة بالكتب التى ستقرأها هذا العام ، ولتثرى نفسك نوع منها دينية ، ثقافية وتقنية ما يحلو لك ، ربما تبدأ بقراءة كتب فى مجالك فهذا أفضل ، وتذكر أن الفكرة فى إستمرارية القراءة فربما كان الكتاب كبيرا لا تستطيع قراءته كاملاً فى يوم واحد ، أبدأ الآن ..

2 – تعلم لغة جديدة

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
إذا أردت أن تفتح باباً جديداً من أبواب المعرفة فعليك إذن أن تملك المفتاح ، فلن تستطيع مثلاً أن تتعلم البرمجة إلا إذا كنت تجيد الإنجليزية ، وليست الإنجليزية فقط فأى لغة تحبها أبدأ من الآن تعلمها ، ربما يأتى يوم عليك تزور أسبانيا أو ألمانيا أو أى بلد .. ألا تحب أن تتكلم معهم بدون مترجم تصحبه  15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل

3 – تعلم كورس (دورة تعليمية) جديدة 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
أحياناً يدور ببالك كم أحب الويب .. هل جربت أن تتعلم لغات برمجته ، هل جربت أن تتعلم كورس (اتش تى ام ال) مثلاً ، ربما الجافا أو الـ (ال تى إى) ، حان الوقت لتتعلم أكثر وتطور من نفسك .

4 – إرتقِ  بمهاراتك 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
كل منا بالطبع لديه مهارات وهبها الخالق له ، لما لا تطورها أو تنقلها لمستوى آخر مستوى متقدم ، أو حتى من المهارات اليومية التى تستخدمها ، لما لا تزيد من سرعة كتابتك على الكمبيوتر مثلاً ..لا تقف عند حد معين فمن حمد النعمة إستخدامها وتطويرها .

5 – استيقظ مبكراً

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
شاهدت مؤخراً انفوجرافيك يوضح مواعيد إستيقاظ مدراء كبرى الشركات حول العالم ، وكانت ساعات الإستيقاظ معظمها ما بين الرابعة والسادسة صباحاً ، وبصراحة لم أستغرب الأمر فمن كانت له أهداف ينجزها وأهداف يحققها بالتأكيد سيستيقظ لها مبكراً .

6 – مارس التمارين الرياضية 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
لن تستطيع أن تواصل المسير نحو أهدافك بجسم كسول ، أليس كذلك ؟ داوم على بعض التمارين التى تبقيك نشيطاً لمتابعة نشاطاتك وأعمالك .

7 – أكتب خطاب لنفسك فى المستقبل 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
أحد المواقع الطريفة فكرتها تقوم على كتابة رسالة لنفسك تصلك بعد سنة أو أكثر كما تحب .. أكتب لنفسك رسالة شكر لتحقيقها أهدافك أكتبلها الأهداف التالية ، حفزها شجعها على المواصلة .. جرّب من هنا

8 – تعرف على نقاط ضعفك 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
كل منا لديه هذا الجانب المظلم ، الذى لا يحب الإقتراب منه ، أو يخجل من مواجهته ربما حان الوقت لتواجه نفسك بعيوبها ، فالكمال لله عز وجل وحده ، أعرف نقاط ضعفك وعيوبك وأعمل على إصلاحها لن يصلحها لك أحد بالمناسبة .

9- أصنع قائمة واجبات 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
تعود كل يوم قبل أن تنام أن تراجع أهدافك لليوم التالى ، وتذكر لن يفيدك ملئ هذه القائمة بأشياء أنت نفسك تعرف أنك لن تفعلها ، من ثلاث لأربع واجبات مهمة وعلى حسب أولوياتك تكفى أن تضع عليهم علامة صح آخر اليوم ، صدقنى ستشعر بالفرق .

10- تعلم من الشخصيات الملهمة 

 15 طريقـة لتجعـل من نفسك شخصـاً أفضل
كثيراً ما تمضى وقتك على الشبكات الإجتماعية ، أجعل من نفسك راداراً للأشخاص الملهمة و قصص النجاح مع مرور الوقت ستشعر بالفرق ، ومدى نيتك لتغيير نفسك ، ربما لا تصدق حسناً شاهد هذا الفيديـو