أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
الكثير منا يود تعلم ماهو جديد فى عالم التكنولوجيا ، ويحاول أن يصبح مبرمجـاً أو مطوراً ذا خبرة كبيرة ، وهو شئ ممتــاز جداً فى عالمنــا اليوم.
ولكن دائما ما تواجهنا صعوبات فى الحصول على الدورات التى نحتاجها، إما للتكلفة المرتفعة أو عدم توافرها فى اماكن قريبة.
ولذا كان السعى فى البحث عن مواقع للتدريب عن بعد ، حيث يعتمد البحث على جودة التدريب وبساطته.
تعال نتعرف سويا على أفضل 6 مواقع للتدريب عن بعد يمكنك التعامل معها:

Code.org

 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
هذا الموقع تم إطلاقه فى 2013 برعاية كبار رواد الأعمال التقنيين فى الولايات المتحدة مثل بيل جيتس ومارك زكربيرج. وتحدث عنه الرئيس الأمريكى باراك أوباما، عندما كان يدعو الشعب الأمريكى للإنتقال من مرحلة الإستهلاك لمرحلة الإنتاج وانه يجب عليهم ان يصبحوا مبرمجين Developers.
أهم ما يميز الموقع هو عدم إحتياجك لأى خبرة سابقة فى البرمجة، ولكنه يحتاج شغفك لتعلم البرمجة.

Edx.org

 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
من أفضل المواقع التى تعاملت معها. فالدورات المقدمة من كل المجالات العلمية وليس المجال التكنولوجى فقط (فقد حصلت على دورة فى مجال الهندسة الصحية بما إنى مهندس مدنى). والتسجيل مجانى.
التسجيل عليه بسيط والدورات عليه منظمة بشكل جيد وأيضا الإمتحانات الخاصة بها ستجدها مرتبطة بالدورة بشكل مباشر. لن تحتاج سوى الإلتزام وستنمى مهاراتك التقنية وتحصل على كل ما تحتاجه. كما يوجد لكل دورة منصة للمناقشات عندما لا تستوعب جزئية بشكل جيد يمكنك مناقشتها حتى تستوعبها بشكل جيد.

Coursera.org

 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
احدى المواقع المفضلة لدى أغلب محبى الدراسة عبر الويب. فهو يقدم دورات فى كل المجالات مثل EDX والتسجيل عليه مجانى أيضا. ويقدم شهادة لكل دورة تحصل عليها.

Codecademy.com

 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
من أوائل المواقع التى تعاملت معها ، وفعليا أعجبتنى فكرته. فهو يعطيك Terminal تنفذ عليها الكود الذى تعلمته الآن ، ويتميز بأن دوراته ليست فى ملفات فيديو بل هى مكتوبة على يمين الصفحة.
فلن ترهقك فى التحميل فى أول الدرس وان احتجت للعودة لمراجعة اى جزيئة من الدرس لن تحتاج لتشغيل ملف الفيديو مرة اخرى. يتخصص فى لغات برمجة محددة وهى :
JQuery – JavaScript – PHP – Python – Ruby
بالإضافة إلى الـ Web Fundamentals

Tahriracademy.org

من أوائل منصات التعليم عن بعد العربية والمصرية. ولها مكانة خاصة عندى للمجهود الذى بذله فريق العمل لتخرج للنور بهذا الشكل.
 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
تجد فى دورات متعلقة بالحياة والبشر والأرقام وأيضا تجد بها دورات متخصصة فى مناهج الصف الإعدادى والثانوى. تصميمها بسيط والدورات عليها مجانية.

W3schools.com

 أفضل 6 مواقع لتعلم المجـالات التقنيـة عن بُـعد
من أقدم وأعرق المواقع التى تقدم التدريب عن بعد فى مجال لغات البرمجة ، فهو يغطى أغلب لغات البرمجة المطلوبة فى مجال الويب ودروسه تكون مكتوبة وليست فيديو. ولا أعتقد ان احد ممن يقرأون هذه المقالة لم يدخل عليه يوميا ليبحث عن درس ما.
وعلى مدار السنوات القليلة السابقة تم تطوير واجهته أكثر من مرة ليتلائم مع المستخدمين بشكل أفضل.
 *****************
وفى الأخير لى سؤالين:
هل تستخدم مثل هذه المواقع للتعلم ؟ وهل يُمكن أن نشهــد فى العام 2014 والاعوام القادمة إطــلاق عدد من المنصـات التعليمية العــربية ، تقدم محتــوى بنفس التميــز ؟