آخر المواضيع

الأربعاء، 26 مايو 2021

مشاريع تجارية في مجال المأكولات

 


إذا كنت تفكر في افتتاح مطعم في مجال معين أو يستهدف شريحة معينة، هناك آلاف الخيارات أمامك في السوق. ولهذا السبب نجد الكثير من الناس يلجؤون إلى فكرة افتتاح مطعم، لدرجة أنك تخشى من فعل الشيء ذاته، وينتهي بك الأمر إلى الإقلاع عن الفكرة والتفكير في فكرة أخرى!

لكن لا داعٍ لفقدان الحماس، لأنه لا زال أمامك حيز ثانوي أو فرعي من السوق للتميز فيه، إليك قائمة واسعة:

أ) مطعم نباتي لا يقدم وجبات لحم؛

ب) مطعم وجبات سريعة أو يتخصص في وجبات محددة ومحلية تعتمد على مواد أولية وخفيفة؛

ت) مطعم يقدم وجبة بناءً على مقادير يختارها الزبون: أنت تطرح له 10 مقادير أساسية مثلاً في اليوم وهو يختار ما يريد منها، الباب واسع فكر في التفاصيل؛😊

ث) مطعم مناقيش على الصاج؛

ج) مطعم فول وفلافل شعبية، يمكن أن يقدم وجبات أو سندويش؛

ح) مطعم يقدم وجبات لا تعتمد على مشتقات الحليب ولا اللحم، هذا النوع من المطاعم يقصده الناس الراغبين في الريجيم؛

خ) كافتيريا لتناول العصائر والمثلجات تعتمد على مواد طبيعية ومنزلية؛

د) مطعم يقدم الوجبات البحرية: ويمكن أن يتخصص في أنواع معينة من الوجبات أو يعد قائمة معينة بناءً على قيم غذائية مدروسة؛

ذ) مطعم يقدم سوشي تقليدي؛

ر) مطعم متخصص في وجبات اللحوم، ويمكن أن يتخصص في لحم حيوان معين؛

ز) مطعم يقدم وجبات آسيوية بسيطة ومغذية؛

س) مطعم يقدم العجائن فقط، معكرونة بمختلف الصلصات مثلاً؛

ش) كافيتريا تقدم أنواع متنوعة من الخبز والمعجنات الخفيفة الصحية القائمة على الدقيق والقمح الكامل؛

ص) كافيتريا تقدم جميع ما يخطر على بالك لكن بالشوكولاته، يمكن أن تضع أنواعاً خاصة بمرضى السكري.

ما فائدة هذا التنوع والتميز في السوق؟

عندما تفكر في أمر مميز، حتى لو كان بسيطاً في بعض الأحيان، تحقق نجاحاً أكبر مما هو متوقع، وتقل أمامك المنافسة competitors ، لهذا يجب أن تفكر في الوضع التنافسي لأية فكرة تخطر في ذهنك!

نصيحة:

حتى تنجح في تجربة مطعمك يجب أن تنطلق من احتياجات شريحة معينة من الناس ، وتحاول تقديم الفائدة لهم.

2- بيع الأطعمة المجمدة

هي فكرة جيدة يمكن إضافتها إلى قائمة أفكار مشاريع تجارية ، يمكنك بيع الأطعمة المجمدة، خصوصاً الأطباق الصحية، الغذائية والمنزلية.

نعلم أن هناك تخوف كبير وقلق بشأن جودة الأطعمة التي نستهلكها، لكن في نفس الوقت يرغب الناس في خيارات عملية وسريعة لتناول طعامهم، خصوصاً مَن ليس لديه الوقت، كفئة الطلاب والموظفين.

لهذا السبب يعتبر بيع الأطعمة المجمدة خياراً تجارياً رائعاً شرط أن تراعي عنصر الجودة في التخزين. إذا كانت لديك مهارة في الطبخ يمكنك توسيع قائمة مطعمِك، وتطهو الوجبات المنزلية وتجمدها فيزداد إقبال الزبائن.

3- أطعمة من أجل الأطفال

في عالمنا اليوم، تعد أطعمة الأطفال فكرة من أفكار مشاريع تجارية ذكية لأنها مجال حديث وهام، ويلفت انتباه الكثير من الناس، وخصوصاً الآباء والمسؤولين عن القاصرين.

لقد أكدت كلاَ من Imperial College London ومنظمة الصحة العالمية World Health Organization ، من خلال مقالة نشرتها عام 2017، أن هناك حوالي 130 مليون طفل ومراهق، يتراوح عمرهم بين 5 سنوات و19 عاماً، يعانون من مشاكل السمنة، وأن أغلب هذا الرقم موجود في شرق آسيا، الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، بالإضافة إلى بعض الدول الناطقة بالانجليزية ذات الدخل المرتفع.

وكذلك نشرت صحيفة النهار مقالاً يتحدث عن السمنة عند الأطفال وتحدثت عن أسباب السمنة: كان في أغلبها: العوامل النفسية التي يمر بها الطفل في المنزل، وعدم انتباه الأهل لما يتناوله طفلهم ولوزنهم.

4- أطباق حلوى مزينة

خصوصاً التي تحتوي تصاميم تتحدث عن موضوعات محددة (قوالب حلوى تضم شخصيات مشهورة من أفلام، مسلسلات تلفزيونية، تصاميم، فرق موسيقية ومشاهير أيضاً).

إذا عملت في مجال أطباق الحلوى، يمكنك الاستفادة من أعياد الميلاد، الأعراس، حفلات التخرج وأعياد الأم والمعلم على سبيل المثال.

يمكنك وضع أسعار مميزة تتناسب مع هذا الفن، يمكنك مراعاة جوانب صحية معينة (مثل أطباق حلوى لا تحتوي على الغلوتين …الخ)، بهذا تكسب زبائن أكثر.

5- الأكل العربي والعالمي

يمكنك الاستفادة من أصناف وفنون الطبخ العالمي أيضاً للعمل بشكل مميز في إحداها:

  • فن الاكل الياباني؛
  • فن الأكل الصيني؛
  • فن الأكل المكسيكي؛
  • فن الأكل الهندي؛
  • فن الأكل البرازيلي؛
  • فن الأكل الإيراني؛
  • فن الأكل التركي؛
  • فن الأكل اليوناني؛
  • فن الأكل المصري؛
  • فن الأكل السوري؛
  • فن الأكل العراقي؛
  • فن الأكل المغربي وغيرهم.

6- إعطاء دروس في الطهي

إذا كنتَ أخصائياً في الطعام، أو تعرف أحداً كذلك، يمكنك الاستفادة من فكرة أخرى من أفكار مشاريع تجارية ناجحة وإعطاء دروس ودورات تعليمية عن الطهي.

يمكنك تعليم الوصفات المنزلية الشهية أو إبداع وصفاتك الخاصة وتدريسها للمهتمين، إما في منزلك أو أي مكان معين تراه مناسباً لذلك.

لإلهامك في الموضوع، اخترنا لك مثالاً:

سيدة سورية، تعمل في مجال الطبخ ومن منزلها. واللافت للنظر أنها مهندسة في الأصل، لكن عندما انتقلت إلى الأردن وعاشت هناك، ونظراً للظروف الاقتصادية، قررت الاستفادة من شغفها في مجال الطبخ، والعمل في هذا المجال!

لقد تجاوزت جميع التحديات التي واجهتها: بدءاً من كونها موجودة في بلد ليس بلدها، وتتعامل مع جمهور جديد، وصولاً إلى ما يتعلق بطرق تسويق طعامها… لكن اعتماداً على صبرها وثباتها، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك، أصبحت سيدة مشهورة في هذا المجال، طلبات طعامها تلقى رواجاً في الأردن!

الإضافة إلى خيار العمل في الطهي، يمكنك أيضاً تعليم الطبخ للآخرين ومن منزلك!

مثال على ذلك:

سيدة أردنية جعلت من منزلها مكاناً لتعليم الطبخ للآخرين، وحولت عشقها للطهي إلى عمل تجاري تقوم به ومن منزلها. بهذا ضمنت الاهتمام أكثر بأطفالها والبقاء بجانبهم لفترة أطول، وفي نفس الوقت، أثبتت ذاتها وقامت بإعداد مشروعها التجاري الخاص بها.

تعمل السيدة على تلبية طلبات الطعام التي تأتيها من الخارج، و تقدم دورات تدريبية للسيدات الراغبات في تعلم الطبخ!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox