آخر المواضيع

الخميس، 16 فبراير 2023

أهم 10 مفاهيم يجب عليك معرفتها والتركيز عليها في مجال إدارة الأعمال

 


تؤدي دراسة إدارة الأعمال إلى الانتهاء بمجموعة من التخصصات المهنية المربحة، وإليك هنا 10 مصطلحات يجب أن تركز عليها سواء كنت طالب جامعي أو خريج إدارة أعمال:


التسويق (Marketing)

التخصص في التسويق كعندما تكون خريج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال (BSBA)، يشمل عملك إدارة العلامات التجارية وتطوير المنتجات وإدارة المبيعات. يدرس مجال التسويق سلوك المستهلك لتلبية احتياجات العملاء وتطوير تقنيات إعلانية مبتكرة. مع التركيز على التسويق، تنمو قدرات الطلاب ليصبحوا قادة شركات أثناء تعلّمهم، وثم تطبيق المهارات التحليلية والبحثية والاستراتيجية، لزيادة أرباح أعمالهم وعلاماتهم التجارية. يكسب مدير التسويق ما يصل إلى 149200 دولار سنويًا.


التمويل (Finance)


التمويل

وتعني دراسة إدارة الأعمال مع التركيز المالي على الاستثمار والمحافظ وإدارة الأموال والأسواق المالية. يوفر مجال التمويل فهمًا معمّقًا للموضوعات المالية سواء على الصعيد الشخصي أو الدولي، ويعالج الاستثمارات، بيع وشراء الأوراق المالية وحوسبة الأعمال والتجارة. من المتوقع أيضًا أن يمتلك الخريج مهارات تقييم السوق، وقد يبتسم لهم الحظ ليصبحوا محللي ميزانية أو مستشارين ماليين. يكسب من يعمل في شؤون التمويل حوالي 85660 دولار سنويًا.


الاقتصاد (Economics)

باعتباره المجال الذي يركز على نظريات ومبادئ الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، فإن الاقتصاد جزء لا يتجزأ من العرض والطلب. يتعامل خريجو إدارة الأعمال في هذا البند مع مشاكل التوظيف واستراتيجيات التسعير، كما يملك حاملو شهادة إدارة الأعمال نظرة ثاقبة حول الاقتصاد على نطاق عالمي. إن حصولك على درجة البكالوريوس يؤهلك لاستلام مناصب مختلفة تتعلق بالاقتصاد كتخصص.


إدارة الموارد البشرية (Human Resource Management)

وبالتركيز على الإدارة، يمكن لخريج إدارة الأعمال قيادة وتحفيز زملائهم في مكان العمل، وبعدها يصبحون جزء من فريق إدارة الموارد البشرية والذي مهمته الاهتمام بالتوظيف والتدريب أو الانضباط أو التطوير الوظيفي أو غير ذلك. وأما مدير الموارد البشرية، فمهمته تقتضي إدارة موارد الشركة وتأمين استدامتها من خلال إدارة القوى العاملة بكفاءة. أما بالنسبة للراتب، فيصل مرتّب مدير الموارد البشرية إلى 116720 دولار سنويًا.


التجارة الإلكترونية (eCommerce)


التجارة الإلكترونية

في منهج التجارة الإلكترونية في إدارة الأعمال، تشمل الدورات التدريبية تحليل وتصميم النظام الإلكتروني والإتصالات وتقنيات المعلومات الناشئة، وتصميم نظام المعلومات وتسويق قواعد البيانات وغيرها. تؤهب البكالوريوس في التجارة الإلكترونية الطلاب للعمل في التسويق عبر الإنترنت وتصميم تطبيقات الإنترنت والتخصص في الإدارة.


تكنولوجيا المعلومات الحاسوبية (Computer Information Technology)

اليوم، تتوفر العديد من برامج إدارة الأعمال المتخصصة في درجات نظم معلومات الكمبيوتر للتعلم عبر الإنترنت، والتي يكتسب الطلاب من خلالها الخبرة في تصميم أنظمة المعلومات وتحليلها وإدارتها وتخطيطها. يبلغ متوسط أجر مدير انظمة الكمبيوتر والمعلومات حوالي 146360 دولار.


المحاسبة (Accounting)

والآن، ننتقل من سجلات المعاملات المالية إلى تصفية الحسابات، يعمل هذا المجال من إدارة الأعمال في تتبع المعاملات والبيانات لمعرفة نفقات الأعمال والأرباح من المؤسسات الصغيرة إلى الشركات الكبرى والجامعات والكليات وغيرها. كما أن هناك للمحاسبة عدة تخصصات منها:

عندما تكون محاسبًا، فإنك فإنك تشارك بشكل مباشر في تخطيط الأنظمة المالية لقوانين الضرائب. متوسط أجر المحاسب هو 71550 دولار.


إدارة الرعاية الصحية (Healthcare Management)


إدارة الرعاية الصحية - إدارة الأعمال

حقيقةً، يشهد مجال ابتكار الرعاية الصحية ارتفاعًا غير مسبوق، ويتطور الجانب التجاري منه باستمرار، وبالنسبة لإدارة الرعاية الصحية، فأصبحت تخصصًا شائعًا في مجال إدارة الأعمال، لأنها تتناول اقتصاديات وقوانين الرعاية الصحية، وإدارة مخاطر الرعاية الصحية وسياساتها.. مع استلامك شهادة في إدارة الرعاية الصحية، يمكنك إدارة شؤون الموظفين باحتراف، وتشمل الألقاب مدير الرعاية الصحية، أو مسؤول الرعاية الصحية، أو مستشار أو مرافق الرعاية.. كمدير، تحصل على أجر متوسط قدره 100980 دولار.


الأعمال العامة (General Business)

تهتم الأعمال العامة بتثقيف الطلاب حول العديد من الجوانب الوظيفية للأعمال، المفاهيم المتقدمة في الإدارة والتمويل والاقتصاد والتسويق والمحاسبة.


الأعمال العالمية/الدولية (Global/International Business)

يُهيّئ هذا التخصص الطلاب للمطالبة ببدء إدارة الأعمال في الشركات الدولية. تمنحك شهادة إدارة الأعمال مع تخصص الأعمال العالمية مسارًا وظيفيًا ممتازًا يتضمن الوكالات والشركات والمؤسسات المالية متعددة الجنسيات. تتيح الأعمال العالمية الفرصة أمامك للعمل لصالح شركات أو مؤسسات مقابل مليارات الدولارات، أو لدى جمعيات خيرية أو مؤسسات معروفة عالميًا.


أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في الخارج

تشير آخر الدراسات إلى تصدّر الولايات المتحدة المرتبة الأولى وفوزها بلقب أفضل دولة تحتوي جامعات لدراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج، حيث تم منح الطلاب السنة الماضية ما يقارب 362652 درجة في إدارة الأعمال. هناك أكثر من 25 جامعة في الولايات المتحدة متخصصة في تدريس هذا المجال، ومنها جامعة كاليفورنيا في بركلي (University of California – Berkeley)، وكلية بابسون (Babson College) وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox