آخر المواضيع

الاثنين، 20 مارس 2023

ما هي العملة الرقمية البيتكوين Bitcoin ؟

 



البيتكوين Bitcoin هي عملة لا مركزية افتراضية الكترونية لديها قابلية من قبل المستخدمين حول العالم.

يمكن تشبيها بالعملات العادية التي يتم التعامل بها في عالمنا الحالي، والتي تمتاز بقابليتها العالمية للتداول مثل اليورو، والدولار، بالرغم من أنها تختلف في الكثير من الأمور عنهم، فمثلًا البيتكوين لا يتبع أي بنك واقعي، لأنه عملة لا مركزية، فهو عملة إلكترونية يتم تداولها من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة، فلا وجود فيزيائي لها على أرض الواقع، فهي غير ملموسة، ولا يمكن التعامل بها إلا من خلال المحافظ الإلكترونية التي تسمح لمالكيها بتخزينها بداخلها.

يعتبر البيتكوين Bitcoin أول عملة رقمية يتم تداولها الكترونيًا، فبالرغم من وجود العديد من العملات الرقمية القابلة للتداول في عصرنا الحالي، إلا أن البيتكوين هي من فتحت الطريق لتلك العملات للتواجد على المنصات الإلكترونية، حيث أوجدت حلًا لمشكلة التشفير، والتدليس التي كانت ترافق فكرة بناء عملة رقمية، ويجعلها غير قابلة للتنفيذ.

تم اختراع البيتكوين على يد شخص اطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو في عام 2008.

وكان يهدف من وراء اختراع تلك العملة الرقمية تغيير الفكرة النمطية للعملات الورقية المتعارف عليها، لتحل محلها العملات الرقمية، وبهذا يؤدي إلى جعل التعاملات النقدية أسهل، وأسرع، ولا تحتاج إلى عمولات ضخمة، وبالفعل تم طرح هذه العمل للتداول لأول مرة في عام 2009، وبالرغم من أنها في بداية طرحها كانت قيمتها السعرية منخفضة، إلا أنه مع مرور الوقت، وتمتع العملة بالمزيد من القابلية بين أنماط أوسع من المتداولين، خصوصًا أنه كان يقتصر في البداية تداولها بين المبرمجين، أصبحت ذات قيمة سعرية أعلى بكثير.

تتم المعاملات من خلال البيتكوين اعتمادًا على شبكة الند بالند (هي شبكة مسؤولة عن تبادل الملفات، والبيانات بين أي جهازين شخصيين على شبكة الإنترنت)، وبهذا لا يكون هناك حاجة للاستعانة بالوسطاء، أو البنوك كوسيط لإتمام المعاملات الخاصة بالعملات الرقمية.

ومعاملات التداول في البيتكوين تعتمد على عمليات تشفير معقدة للغاية، وهذا يجعلها غير قابلة للنسخ، أو التدليس، والتقليد.

لكي تحصل على البيتكوين يجب أن تقوم بما يعرف باسم عمليات التعدين، فيها سيتم إجراء العديد من المعالجات قبل أن تقوم باستخراج عملة نقدية رقمية واحدة من البيتكوين، لهذا فقد تكون حينها بحاجة إلى معالجات قوية للغاية.

والسبب في جعل تلك العملة الرقمية صعبة المنال هو الحفاظ على قيمتها السعرية مرتفعة مقارنة بالعملات النقدية المعروفة في العالم الواقعي، وهذا تفاديًا لتعرضها للتضخم.

اليوم أصبح البيتكوين Bitcoin عملة قابلة للدفع بها في مختلف أنحاء العالم، وأصبحت أيضًا منافسًا شرسًا للعديد من العملات النقدية العادية، حتى باتت بعض الدول تجرم تداولها بداخلها تفاديًا للإضرار بعملتها الأساسية، وللحفاظ على قيمة عملتها السعرية، ولكن وفقًا للإحصائيات، فهناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يحملون على هواتفهم محافظ رقمية تكون فيها عملة البيتكوين هي العملة الرئيسية التي يخزنوها داخل تلك المحافظ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox